•·.·°.·• منتديات التميز •·.·°.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحافظ السِّلَفي.. والإصلاح السُّني في مصر

اذهب الى الأسفل

الحافظ السِّلَفي.. والإصلاح السُّني في مصر Empty الحافظ السِّلَفي.. والإصلاح السُّني في مصر

مُساهمة من طرف mouad 19/6/2008, 08:28

الحافظ السِّلَفي.. والإصلاح السُّني في مصر Head84


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0></TABLE>

<table align=left border=0><tr><td>الحافظ السِّلَفي.. والإصلاح السُّني في مصر Pic06a</TD></TR></TABLE>
ارتبطت مدينة الإسكندرية في العصر الإسلامي في (القرن السادس الهجري) بالعالم الجليل "الحافظ السِّلَفي"، فلا تُذكر إلا مقرونة به، ولا يُذكر إلا بها، وأصبحت بوجوده مقصد العلماء، وكعبة القصَّاد، وموئل العلماء، يَفِدون إليها من المشرق والمغرب، يأخذون عنه، ويستمعون إليه، ويتتلمذون على يديه.
وقوَّى هذا الارتباط أن الحافظ السلفي أقام بالإسكندرية خمسة وستين عامًا يقوم بالتدريس لطلاب العلم، وإفتاء الناس، ولم يغادرها إلى غيرها من المدن، فكان استقراره طوال هذه المدة من أقوى الأسباب في هذا الارتباط، ولم يكن الحافظ السلفي مصري الأصل أو حتى سكندري المنبت، حتى يقال إن ارتباط الإسكندرية به جاء من عصبية أهلها لابن من أبنائها، ولكنه كان أصبهانيًّا من فارس، فدلَّ على أن هذا الرباط الوثيق كان سببه علم الشيخ وورعه، فهفت إليه الأفئدة، وتسابق طلاب العلم لنيل شرف صحبته والتلمذة على يديه.

[المولد والنشأة
]في مدينة أصبهان كان مولد أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم سلفة الأصبهاني، والسِّلفة لفظ فارسي معناه ثلاث شفاه؛ لأن شفته كانت مشقوقة، فصارت مثل شفتين، غير الأخرى الأصلية، ومن هنا جاءت نسبته إليها، فعُرف بالسلفي، ولم يُعرف على وجه اليقين سنة مولده، وإن كان يرجح أنه وُلد في عام (475هـ = 1082م).[/size]
تلقى السلفي علومه الأولى في أصبهان، واتجه إلى دراسة الحديث النبوي، وهو في الثالثة عشرة من عمره، ولزم حلقات محدثي أصبهان المعروفين، من أمثال: "القاسم بن الفضل الثقفي"، و"عبد الرحمن بن محمد"، و"الفضل بن علي الحنفي"، ثم بدأ في الرحلة لطلب الحديث والتزام حلقات كبار الحفاظ المنتشرة في أنحاء مختلفة من العالم الإسلامي، وكانت التقاليد العلمية تقضي بذلك، فلم يكن هناك بلد يستأثر بالحفّاظ أو كبار الفقهاء دون غيره، ولكي يحصل طالب العلم شيئا له قدره، ويستكمل ما بدأ، فلابد له من الرحلة إلى مراكز العلم وحواضر الثقافة.
رحلاته في طلب العلم
رحل السلفي إلى بغداد، ودرس الفقه على "ألْكيا أبي حسن على الهرّاس" الفقيه الأصولي المعروف، ودرس اللغة على "الخطيب أبي زكريا التبريزي"، وقرأ الحديث على "ثابت بن بندار"، ثم غادر بغداد، بعد أن ظل بها نحو أربع سنوات، ورحل إلى الحجاز، وسمع من علمائها في مكة والمدينة، ثم عاد إلى بغداد وأقام بها مدة، ثم رحل منها سنة (500هـ = 1106م) إلى المشرق الإسلامي، فزار همذان، واتصل بالشيخ الورع احمد بن محمد الغزالى أخي حجة الإسلام "أبي حامد الغزالي" صاحب كتاب "إحياء علوم الدين"، وأقام معه فترة وتردد عليه في مجالس وعظه، ثم اتجه بعد ذلك إلى "دينور" و"قزوين" و"نهاوند"، وواصل سيره إلى "آمد" و"خلاط" و"نصيبين"، ولا يَسمع بعالم مبرّز في هذه البقاع إلا شدّ الرحال إليه ولازمه، حتى إذا أقبل عام (509هـ = 1115م) ولّى شطره إلى "دمشق"، وأقام بها عامين، ظل خلالهما موضع اهتمام وتقدير من علمائها وأهلها.
في الإسكندرية
غادر السلفي دمشق إلى الإسكندرية، فوصلها في سنة (511هـ = 117م)، وكان في السادسة والثلاثين من عمره، واشتغل منذ أن حلّ بها بتدريس الحديث، واستقرت به الحال، وتزوج سيدة ثرية من فضليات نساء الإسكندرية، كانت ابنه لرجل صالح، فتحسنت أحواله المالية، وتفرغ للقراءة والبحث والتأليف والتدريس، ولم يلبث أن طارت شهرته في الآفاق، فقصده طلاب العلم من مصر وخارجها، وظلّ يُلقي دروسه أول الأمر في داره أو مساجد المدينة نحو 27 سنة، إلى أن استقر في المدرسة التي عُرفت باسمه.
المدرسة السلفية
في الفترة التي أقام بها السلفي في الإسكندرية سنة (544هـ = 1149م) كانت مصر تتبع الدول الفاطمية، وكانت تمر بمرحلة متدهورة من تاريخ حياتها، فلما ولِي الوزارة "العادل ابن السلام"- وكان وزيرا سُنيًّا- بنى مدرسة خاصة له في الإسكندرية لتدريس المذهب الشافعي، وجعل عليها أبا الطاهر السلفي، فغلبت نسبته عليها حتى عُرفت باسم "المدرسة السلفية".
وهذه المدرسة السلفية كانت الثانية في الإسكندرية لتدريس المذهب السُنّي، بعد المدرسة التي بناها الوزير "رضوان بن ولخش" في سنة (532هـ = 1138م) لتدريس المذهب المالكي، وكانت الإسكندرية من أهم مراكز المقاومة السنية في مصر للمذهب الإسماعيلي الشيعي- المذهب الرسمي للدولة الفاطمية، وأدت المدرستان دورهما، وأدتا إلى انتصار المذهب السني في مصر، بعد أن سقطت الدولة الفاطمية على يد ( صلاح الدين الايوبى) كان السلفي هو أستاذ المدرسة، يعاونه عدد من المعيدين الذين يعيدون الدرس مرة أخرى على الطلاب، كما تقضي بذلك التقاليد العلمية في ذلك العصر، وتدور الدروس التي يلقيها الشيخ حول الفقه والتفسير والحديث، وهذه الدروس إما يمليها على تلاميذه من ذاكرته، أو يقرؤها من كتاب من الكتب المعتمدة.
واتسم مجلسه بالأدب والوقار، وكانت له هيبة تملأ النفوس إجلالا وإكبارا، فإذا ما اتخذ مجلسه في قاعة الدرس انصرف إليه الحاضرون بحواسهم يتابعون شيخهم في درسه، ويتابعهم هو حتى يتيقن من إنصاتهم له، وكان لا يستحيي أن يزجر أحدًا من الحاضرين، مهما كان منصبه، إذا انشغل في حديث جانبي خافت مع جاره.
وكان درسه في المدرسة يؤمه العلماء والشعراء ورجال الحكم والتجار، الذين ينزلون الإسكندرية، وكانت أكبر ميناء تجاري في البحر المتوسط، فضلا عن تلاميذه وطلابه من كل حدب وصوب، وحسبك أن تعلم أن "صلاح الدين الأيوبي" كان ممن يترددون على دروس الحافظ السلفي في مدرسته، فتذكر المصادر التاريخية أن "صلاح الدين" خرج إلى الإسكندرية في أواخر شعبان (سنة 572هـ)، وفي صحبته ولداه: "الأفضل علي"، و"العزيز عثمان"، وكبار رجال الدولة، فقضوا هناك شهر رمضان، وسمعوا فيه الحديث من أبي طاهر أحمد السلفي.


[مؤلفات السلفي


<table width="30%" align=center border=0><tr><td width="100%"></TD></TR>
<tr><td width="100%">
[الأربعون البلدانية
</TD></TR></TABLE>
الحافظ السِّلَفي.. والإصلاح السُّني في مصر Pic06


صنّف السلفي مؤلفات كثيرة يأتي في مقدمتها: "معجم السفر"، وترجم فيه لألفين من أعلام عصره، ممن تتلمذ عليهم، أو تتلمذوا على يديه، وهو كتاب حافل بصورة الحركة العلمية في عصره أحسن تصوير، وقد تم طبع هذا الكتاب في بغداد بعناية وزارة الثقافة والفنون، وصدر في سنة (1978م)، كما خصّ شيوخه في أصبهان بمعجم خاص بهم، وكذا شيوخه في بغداد، وله أيضا كتاب "الأربعين البلدانية"، وهو كتاب يضم أربعين حديثا نبويا اختارهم وانتقاهم بمنهج خاص؛ حيث جمع أربعين حديثا أخذهم عن أربعين شيخا قابلهم في أربعين بلدة ومدينة.
ويجدر بالذكر أن السلفي لم يقتصر في كتابه "معجم السفر" على تراجم الرجال من فقهاء ومحدثين وشعراء ممن عاصرهم في الإسكندرية، وإنما تناول بعض نساء المدينة ممن شاركن في الحركة العلمية، واشتغلن بالعلم والأدب، وأخذ عنهن أو أخذن عنه، فيقول عن "عائشة بنت أحمد بن إبراهيم الرازى": "عائشة هذه مُحدّثة، وابنة محدّث، وأخت محدث، وكانت صالحة، قرأنا عليها سنة 534هـ".
ويترجم لأختها خديجة، وكانت محدثة أيضا، فيقول: " خديجة هذه أبوها محدّث، وأخوها محدّث، وقد حدثت أختها، كما حدثت هي، ومن شيوخها ابن عبد الولي، وابن الدليل، وأبوها، وقد قرأنا عليها عن هؤلاء كلهم، توفيت (سنة 526هـ)، وهي بكر لم تتزوج قط".

[]وفاة الحافظ السلفي
[
قضى السلفي نحو 65 سنة في الإسكندرية، لم يغادرها إلا مرة واحدة إلى القاهرة؛ حيث أقام في الفسطاط، واتخذ حلقة في جامع عمرو بن العاص لتدريس الحديث، واتصل بعلماء الفسطاط، وأخذ عنهم، وأخذوا عنه، ثم عاد إلى الإسكندرية لا يفارقها، متفرغا لعلمه ودرسه، وقد أثنى عليه كبار العلماء، فقال عنه الذهبي: "لا أعلم أحدا في الدنيا حدّث نيفا وثمانين سنة سوى السلفي".
وظل السلفي يقرأ الحديث ويمليه على طلابه، لم يمنعه عن ذلك كبر سنه وضعف جسمه، فقد كانت ذاكرته متوهجة، حاضرة، لم يؤثر فيها كرّ السنين، حتى تُوفي في (15 من ربيع الآخر 576 هـ = 8 من سبتمبر 1180م)، وقد سجل السُبكي في طبقات الشافعية اللحظات الأخيرة في عمره بقوله:
"ولم يزل يُقرأ عليه إلى أن غربت الشمس من يوم وفاته، وهو يرد على القارئ اللحن الخفي، وصلى يوم الجمعة الصبح عند انفجار الفجر، وتُوفي عقبيه فجأة".
mouad
mouad
╝◄ مــشـــــــرف ►╚
╝◄ مــشـــــــرف ►╚

ذكر
عدد الرسائل : 82
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى